Tuesday, April 12, 2016

زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لجمهورية مصر العربية


بسم الله الرحمن الرحيم
زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز لجمهورية مصر العربية
الدكتور جاسم تقي




          زيارة الملك سلمان لجمهورية مصر العربية هي زيارة تاريخية أصلت لأول مرة التضامن العربي فاجتمع العملاقان اللذان يمثلان الثقل الاسلامي و الثقل العربي. فطوبى للملك سلمان بن عبد العزيز و للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. جاءت الزيارة  ردا حاسما  و عمليا على محاولات قوى محور الشر الاقليمية و الدولية لنشر الفوضى في المملكة و في مصر ضمن مؤامرة اجنبية تسعى لتقسيم أهم دولتين لدويلات صغيرة و متناحرة و ضمن نظرية " الفوضى الخلاقة" و " الشرق الاوسط الجديد" اللتين تحاولان التوصل الى اتفاقية (سايكس- بيكو) جديدة لتفكيك منطقة الشرق الاوسط.
          خلال الزيارة وقعت مصر والمملكة العربية السعودية 17 اتفاقية تشمل انشاء جسر عبر البحر الأحمر وترسيم الحدود البحرية بين البلدين. تضمن الاتفاقيات تشييد تجمعات سكنية ضمن برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء واخر للتنمية الزراعية في سيناء وايضا على انشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور في جنوب سيناء. وستمول السعودية مشاريع بقيمة اجمالية قدرها 1,5 مليار دولار في سيناء.
ويعتبر هذا استثمارا نادرا حاليا في شبه الجزيرة التي يتعرض جزء من شمالها لهجمات دامية تنفذها جماعات ارهابية، واسفرت عن مقتل مئات من الجنود وعناصر الشرطة والمدنيين الابرياء.
كما اتفق البلدان على انشاء محطة كهرباء غرب القاهرة بقيمة 100 مليون دولار وتطوير مستشفى القصر العيني، احد اكبر المراكز العلاجية في مصر، بقيمة 120 مليون دولار.
    توصل البلدان إلى اتفاقي تعاون في مجالي الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والنقل البحري والموانئ، اضافة الى مذكرات في مجالات الكهرباء والطاقة، والعمل، والاسكان والتطوير العقاري.
  استقبل شيخ الأزهر أحمد الطيب وعدد من علماء الأزهر الملك سلمان الذي تفقد أعمال ترميم تنفذها السعودية في الجامع الذي أقيم قبل أكثر من ألف عام.
     قال بيان أصدره الأزهر الشريف  إن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها الملك سلمان الأزهر. فيتبنى الأزهر الشريف تفسيرا وسطيا للإسلام يرفض التشدد الذي تمارسه عدة تنظيمات أبرزها القاعدة و داعش.
وبعد زيارة الجامع الأزهر أرسى العاهل السعودي بحضور الطيب حجر الأساس لمدينة تمولها المملكة للطلبة الوافدين من الدول الأجنبية للدراسة في جامعة الأزهر.
    كان الملك سلمان قد اجتمع في مقر إقامته الليلة قبل الماضية مع البابا تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فيما يعد حدثا نادرا من نوعه في العلاقات المصرية السعودية.
   رحب المتحدث باسم الكنيسة في بيان بصفحته على فيسبوك بزيارة العاهل السعودي قائلا إنها “تأتي تأكيدا لعلاقات الأخوة والمحبة التي تربط بين مصر والسعودية.”
وأضاف أن البابا قدم له الشكر على رعاية حكومته للمصريين العاملين بالمملكة.

          هكذا  نرى ان الزيارة قلبت مخططات قوى الشرف رأسا على عقب فانتصرت لإرادة الشعوب . فلسوف تنتصر ارادة الشعوب في النهاية فهي من ارادة الله العلي القدير و استذكر قول الشاعر:
اذا الشعب يوما اراد الحياة ..... فلا بد ان يستجيب القدر
ولا بد لليل ان ينجلي .................ولا بد للقيد ان ينكسر
و من لا يحب صعود الجبال..........يعش ابدا فوق الحفر

No comments:

Post a Comment

U.S. Ambassador Blome’s Meeting with Deputy Prime Minister and Foreign Minister Ishaq Dar

U.S. Ambassador Blome’s Meeting with Deputy Prime Minister and Foreign Minister Ishaq Dar The below is attributable to U.S. Mission Spokes...